منتديات برامج

مرحبا بكم في منتديات برامج

برامج/اشهار/تصميم/فوتوشوب/تبادل اعلانات/تكوين/برمجة


برنامج طرق تعييرالتصميم القديم لمنتداك

شاطر
avatar
KING NET
مدير الموقع
مدير الموقع

تاريخ التسجيل : 09/05/2010
الموقع : www.paramg.lolbb.com

برنامج طرق تعييرالتصميم القديم لمنتداك

مُساهمة من طرف KING NET في الجمعة سبتمبر 28, 2012 12:58 pm

[center]

طرق تغيير التصميم القديم لموقعك


تلجأ العديد من المواقع على الإنترنت إلى تغيير تصميمها لعدة أسباب، منها قدم التصميم، أو تغيير في هيكلة الموقع أو تغيير في النظام الذي يعمل عليه الموقع، وما إلى ذلك.
ما تفعله تلك المواقع عادة هو تغيير الموقع كاملاً دفعة واحدة، مما يؤدي إلى ردة فعل سلبية من أغلب الزوار، كما رأينا في التغيير المفاجيء لموقع الـ facebook السنة الماضية، الذي لا يزال كثير من المستخدمين إلى الآن يحنّون إلى تصميمه القديم.
قد يرى البعض أن ردة الفعل السلبية هي شر لابد منه، وأنها مجرد حالة مؤقتة سيتأقلم بعدها الزوار على الشكل الجديد للموقع، بينما في الواقع قد يؤثر ذلك سلباً بدرجات متفاوتة على الموقع.
لذلك يقوم موقع Amazon بالتغييرات في تصميم وهيكلة الموقع بشكل تدريجي وبسيط قد لا ينتبه له حتى الزائر، وحتى إن انتبه له فهو تغيير بسيط لن يأبه له أو يؤثر على تجربته سلباً.
فأي نوع من التغيير هو الأفضل؟ المفاجيء أم التدريجي؟ دعنا نقارن بين الطريقتين
التغيير المفاجي (مثل facebook)

واجه موقع facebook موجة عنيفة من الانتقادات بعد تغييرهم الشامل لتصميم موقعهم قبل عدة أشهر، ومع أن الموقع حاول تهيئة الأعضاء للتغيير عن طريق توفير التصميم الجديد كخيار متاح لمن أراد إلا أن ذلك لم يكن كافياً.
و بالمناسبة، اعتقد الكثيرون أن توفير التصميم الجديد (أو القديم في وقت لاحق) كخيار للأعضاء هو محاولة لإرضاء جميع الأذواق، بينما في الواقع هي استراتيجية لتخفيف الأثر السلبي الذي سينتج عن التغير المفاجيء للتصميم، وفكرتها كالتالي:

1. عندما ترغب في استخدام تصميم جديد لموقعك، تقوم أولا بتوفير هذا التصميم اختيارياً لمن يرغب في استخدامه في إصدار مستقل من الموقع.
2. سيقوم بعض أعضاء موقعك باستكشاف ذلك التصميم والتعوّد عليه وتسويقه للأعضاء الآخرين (في حال أعجبهم التصميم الجديد) لتشجيعهم على استخدامه ولتهيئتهم للتغيير القادم. وستحصل خلال تلك الفترة على الكثير من الاقتراحات والملاحظات.
3. بعد فترة من الوقت، تجعل التصميم الجديد هو التصميم الافتراضي للموقع مع توفير التصميم القديم كخيار لإعطاء الزوار بعض الوقت للتأقلم مع التصميم الجديد والرجوع للقديم عند الحاجة.
4. وأخيراً، بعد أن يرتفع استخدام التصميم الجديد إلى معدّل يناسبك، تلغي خيار العودة للتصميم القديم، وفي حال واجه الزوار مشكلة في تنفيذ بعض المهام أو الوصول لبعض المعلومات في التصميم الجديد، فسيقوم الأعضاء الآخرين بمساعدتهم في ذلك.

و مع ذلك لا زال موقع الـfacebook إلى الآن يواجه انتقادات بسبب تغييرهم المفاجيء، فالناس عادة يقاومون التغيير في المواقع التي يزورونها أو يستخدمونها بشكل مستمر، حتى وإن كان للأفضل.
التغيير التدريجي (مثل Amazon)

أما موقع Amazon، فيقوم بتطوير تصميم الموقع بشكل خفيف وتدريجي مع مرور الوقت. فكما ترى في الصورة أعلاه، الموقع تغيّر بشكل كبير خلال سنتين، لكن التغيير دائماً يكون بشكل خفيف وتدريجي.
يقوم موقع Amazon بتطوير التصميم بالطريقة التالية:

1.
يتم تغيير أحد أجزاء الموقع المراد تطويره في مجال التصميم، سواء كانت قائمة أو رابط أو حتى زر.
2.
بما أن موقع Amazon (كأغلب المواقع على الإنترنت) يزرع ملف cookies في متصفّحات الأعضاء للتمييز بينهم، يمكنه استخدام هذه الخاصية في إظهار التغيير الجديد لعدد محدود من زوار الموقع و لمدة قصيرة قد لا تتعدى بضع دقائق (بما أن عدد زوار الموقع ضخم جداً)، و من ثم إخفاؤه والعودة للتصميم السابق مرة أخرى.
3.
يتم تحليل تصرفات الزوار الذين تم اختبار التغيير الجديد عليهم عن طريق سجل الموقع لاستنتاج ردة فعلهم و طريقة تعاملهم مع التغيير الجديد.
4.
في حال كانت النتائج إيجابية، يتم اعتماد التغيير الجديد. أما إن كانت النتائج سلبية، فيتم العمل على إصلاح الخلل في التغيير الجديد.

و لهذا السبب، أغلب مستخدمي الموقع لن ينتبهوا للتغييرات الجديدة في التصميم وحتى إن انتبهوا لها، فهي تغييرات بسيطة لن تؤثر فعلياً على استخدامهم للموقع.
الجدير بالذكر أن موقع Amazon يقوم باختبار الخصائص الجديدة بنفس الطريقة أيضاً.
الخلاصة

التغيير المفاجيء لتصميم موقعك هو بالتأكيد الخيار الأسهل والأسرع، وهو ما تقوم به أغلب المواقع على الإنترنت، ولكنه في المقابل -على الأغلب- سيؤثر سلباً على قابلية استخدامه وتجربة زواره وأعضائه الحاليين.
ومع أني أفضّل طريقة موقع Amazon في التغيير التدريجي، إلا ان تلك الطريقة تحتاج إلى وقت وموارد ومهارة قد لا تتوفر لدى جميع مالكي و مطوّري المواقع.
وفي النهاية، بغض النظر عن الطريقة التي تستخدمها، تبقى النقطة الأهم اختبار قابلية استخدام التصميم الجديد أولا قبل اعتماده.
أي الطريقتين ترى أنها الأفضل في نظرك؟ و هل هناك طريقة أفضل تقترحها؟ شاركنا برأيك في التعليقات

م ن




=================
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

نقطة حبر
موقوف
موقوف

تاريخ التسجيل : 23/10/2012

رد: برنامج طرق تعييرالتصميم القديم لمنتداك

مُساهمة من طرف نقطة حبر في الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 8:11 pm

شكرا على الموضوع الهادف

نقطة حبر
موقوف
موقوف

تاريخ التسجيل : 23/10/2012

رد: برنامج طرق تعييرالتصميم القديم لمنتداك

مُساهمة من طرف نقطة حبر في الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 8:28 pm

شكرا
avatar
king 00
موقوف
موقوف

تاريخ التسجيل : 17/08/2015

رد: برنامج طرق تعييرالتصميم القديم لمنتداك

مُساهمة من طرف king 00 في الإثنين أغسطس 17, 2015 1:29 pm

تحياتي للجميع

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 2:14 pm